مرحبا بكم في الموقع الرسمي للجماعة القروية إغرم نوكدال

الدورة العادية لشهر فبراير 2012

محضر اجتماع المجلس القروي لجماعة اغرم نوكدال

خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2012

 

 عقد المجلس القروي لجماعة اغرم نوكدال يوم الخميس 23 فبراير 2012 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجماعة الدورة العادية لشهر فبراير برئاسة السيد محمد البوبكري رئيس المجلس القروي بالإضافة إلى السيـــد اعلي سالم المباركي قائد قيادة اغرم نوكدال و السيد الكاتب العام للجماعة بصفة استشارية .

* عدد الأعضاء القانوني الذي يتكون منه المجلس:  17

* عدد الأعضاء المزاوليــــــــن مهامهــــم :  16  واحد متوفي

* عدد الأعضــــــــــاء الحاضريــــــــــن :   14 و هم السادة:

- محمد البوبكري : رئيس المجلس

- محمد الحيان :   النائب الأول للرئيس

- مصطفى تفرززت  :   النائب الثاني للرئيس

- احمد واعزيز   :   النائب الرابع للرئيس

- محمد ادغو  :    كاتب المجلس

- علي مركوك  :    نائب الكاتب

- محمد شاكر   :   نائب رئيس لجنة التخطيط و الميزانية

- لحسن جطى   :     رئيس لجنة التنمية البشرية و الثقافة و الرياضة

- فاطمة ايت علي  :     نائبة رئيس لجنة التنمية البشرية و الثقافة و الرياضة

- لحسن بولكيد     :    مستشار

- الحسين بن بلقاسم :    مستشار

- محمد ريدمي  :  مستشار

- عبد الله يلعياشي         :                      مستشار

- محمد بوتشاوى          :                      مستشار

* عدد الأعضاء المتغيبين بعذر مقبول :  اثنان هما السيد عبد الجليل اغمور و بية بوزلماض مستشاران .
* عدد الأعضاء المتغيبين بدون عـذر  : لا أحد .

* عدد الأعضــاء الشاغرة مناصبـــهم  :  واحد ايدار التومي النائب الثالث للرئيس ( الوفاة)

افتتح السيد الرئيس الجلسة و رحب من خلالها بالسادة الأعضاء و شكرهـم على تلبيتهم الدعوة

و بعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني لصحة مداولات المجلس و قبل الشروع في مناقشة النقط المدرجة بجدول أعمال الدورة والتي كانت على الشكل التــــــالي:

1-    دراسة إمكانية إدخال تعديلات على بعض المواقع بتصميم النمو بمركز اكويم

2-    الدراسة  و التصويت على الحساب الإداري للتدبير المالي 2011.

3-    برمجة الفائض المالي للتدبير المالي لسنة 2011.

 النقطة الأولى : دراسة إمكانية إدخال تعديلات على بعض المواقع بتصميم النمو بمركز اكويم

 

العرض :

في بداية هذه النقطة تدخل السيد الرئيس موضحا أن إدراج هذه النقطة بجدول أعمال الدورة جاء نتيجة لاحتجاج مجموعة من شباب أكويم بزعامة رئيس جمعية ام القرى أمام مقر الجماعة بتاريخ 10/11/2012 معتبرين أن تصميم النمو لمركز أكويم كان مجحفا في حق ساكنة دوار اكويم ، وذلك لتغطيته لجميع الأراضي الصالحة للبناء بالمصالح الإدارية.

المناقشة :

ليفتح بعد ذلك باب المناقشة حيث تدخل كل من السادة:

- لحسن بولكيد الذي اكد على الموقع الاستراتيجي لمركز اكويم لكونه مفترق طرق بين المشيخات المكونة للجماعة داعيا إلى ضرورة السعي وراء تنمية هذا المركز .

- محمد ريدمي : اشار إلى تداول هذه النقطة في دورات سابقة من طرف المجلس ، حيث تم الاتفاق على إلغاء بعض المواقع ، معتبرا أن تصميم النمو وضع بطريقة غير معقلنة ، حيث جاءت المصالح الإدارية متفرقة و تعرقل بالتالي استفادة الساكنة من حق السكن في هذا المركز، متسائلا عن جدوى وجود إدارات بدون سكان ، لذا يجب التفكير في تغيير تصميم النمو و تخصيص حيز هام فيه للتجمعات السكنية.

- لحسن جطى: شدد على ضرورة تنفيذ تصميم النمو لما فيه من مصالح ستعود بالنفع على المواطن، مشيرا إلى الخروقات التي شابت هذا التصميم على أرض الواقع داعيا إلى استدعاء لجنة للوقوف على هذه الخروقات.

- مصطفى تفرززت: أكد أن المسطرة القانونية تستوجب عقد لقاء تواصلي مع الساكنة لجرد المواقع المتنازع عليها ثم بعد ذلك إيفاد لجنة إقليمية لتدارس إمكانية التغيير و الذي يعود بالأساس للوكالة الحضرية.

- عبد الله بلعياشي : تساءل عن وجود اتفاق قبلي بين ساكنة دوار اكويم و الجماعة قبل وضع تصميم النمو

داعيا إلى عدم إعادة بناء نفس الإدارات المتواجدة بمركز إغرم نوكدال حاليا.

محمد الحيان: أشار إلى انه قد تم تغيير مواقع بعض الإدارات كالدرك الملكي الذي تم تحديد موقعه قبالة دوار انكال.

ليأخذ الكلمة بعد ذلك السيد الرئيس مجيبا عن تساؤلات السادة الأعضاء حيث اكد أن المجلس قد تداول في دورة سابقة هذه النقطة حيث تم اتخاذ قرار التمديد مع الأخذ بعين الاعتبار مواقع المصالح التي لم يتم إنشاؤها على أرض الواقع و دراسة إمكانية تحويلها ، مؤكدا توفر صور جوية للمركز ستمكن من تسهيل عملية إعادة هيكلة التصميم ، مشيرا إلى أن تغيير تصميم النمو لا يتوقف على إرادة الجماعة فحسب بل يشمل عدة مصالح خارجية أخرى مما يستدعي عقد لقاء مع الساكنة للوقوف على المواقع المحتمل تحويلها ثم ليتم بعد ذلك مراسلة السيد العامل قصد إيفاد لجنة إقليمية مختصة لحل هذا المشكل بشكل نهائي.

المقرر المتخذ من طرف المجلس

قرر المجلس بالإجماع تأجيل البث في هذه النقطة إلى حين عقد لقاء تشاوري مع الساكنة، مع استدعاء لجنة إقليمية للبث في إمكانية تغيير تصميم النمو الخاص بمركز أكويم قصد  تداوله في إحدى الدورات المقبلة.

كاتب المجلس : محمد ادغو                       الرئيس : محمد البوبكري

 النقطة الثانية  : الدراسة  و التصويت على الحساب الإداري للتدبير المالي 2011.

العرض

في بداية هذه النقطة و طبقا لمقتضيات المادة 46 من الميثاق الجماعي انتخب المجلس بإجماع الحاضرين السيد عبدالله بلعياشي رئيسا لجلسة دراسة الحساب الادراي لسنة 2011 ، بعد ذلك مباشرة اعطيت الكلمة  للسيد مصطفى تفرززت رئيس اللجنة المكلفة بالماليــة و الميزانية الذي عرض على أنظار المجلس تقرير اللجنة المكلفة بالمالية و الميزانية  .

و قد جاء التلخيص العام على الشكل التالي :

المـــــداخيــــــــــــــــــــــــل :  7.955.555،85

مصــاريف الجـــــزء الأول  :  4.342.213،39

مصــاريف الجـــــزء الثاني  : 1.764.328،31

الفائــــــــــض التقديـــــــري :  1.846.014،15

مجموع الاعتمادات المنقولة :  1.103.743،77

الحسابـــات الخصوصيـــــة :  177.724،80

الفائــــض الصافـــــــــــــي  :  567545،58

 

المناقشة

ليفتح بعد ذلك المجال لتدخلات السادة الأعضاء

- محمد ريدمي : تساءل عن الفصل المتعلق بالضريبة على عمليات البناء مطالبا الاطلاع على عدد و أسماء المستفيدين من الرخص الممنوحة في سنة 2011 و كذا المداخيل الناتجة عنها، ليتدخل السيد الرئيس مشيرا إلى ضرورة مواصلة المناقشة إلى غاية إعداد الوثائق المطلوبة من طرف السيد محمد ريدمي.

-عبد الله بلعياشي: طالب بضرورة توصل الأعضاء بمحضر اللجنة مع استدعاء الحضور لأشغال الدورة، مع توفير جميع الوثائق اللازمة و التي يطالب بها الأعضاء.

- محمد بوتشاوى: تساءل عن تراجع بعض مداخيل هذه السنة كالرسم المفروض على المقالع و كذا ضريبة الذبح.

ليأخذ الكلمة السيد مصطفى تفرززت موضحا ان هذا التراجع ناتج أساسا عن طريقة إعداد الميزانية و المتمثلة أساسا في متوسط مداخيل السنوات الثلاثة الماضية. مؤكدا ان عدم توصل السادة الأعضاء بتقرير اللجنة ناتج عن عدة إكراهات منها وجود بعض الأخطاء في الحسابات الممنوحة من طرف مصالح المالية

- محمد ريدمي : تساءل عن الفصل المتعلق بتعويضات الرئيس و الموظفين العرضيين و كذا مصاريف شراء الطوب و الفصل المتعلق بشراء عتاد الصيانة .

ليأخذ السيد رئيس اللجنة الكلمة مؤكدا أن الفرق الكبير بين تعويضات الرئيس المصروفة و تلك المقدرة في الميزانية ناتج عن عدم صدور المرسوم المشار إليه في الميثاق الجماعي الذي سيقر تعويضات لرؤساء اللجان و كذا نوابهم، أما أجور و تعويضات العرضيين فيتعلق الأمر بأعوان النظافة المرافقين لشاحنة نقل النفايات، فضلا عن عرضيتين ساهمتا في جمع المعلومات المتعلقة بالنظام المعلوماتي الجماعي، أما شراء الطوب فيتعلق ببناء مقر بئر دوار تكعبيين في حين كلما يتعلق بشراء مصابيح الإنارة العمومية و صيانتها فيدخل في فصل شراء عتاد الصيانة.

- محمد بوتشاوي: تساءل عن تعويضات الرئيس و نوابه مشيرا أن رؤساء اللجان و نوابهم لا يقومون بأي دور خصوصا رئيس لجنة التنمية البشرية و الثقافة و الرياضة، كما تساءل عن الجمعيات المستفيدة من الفصل المتعلق بإعانات مقدمة لمؤسسات اجتماعية أخرى و عن معايير توزيع هذه المنح لفائدة الجمعيات

- عبد الله بلعياشي : اكد على ضرورة توزيع المنح لفائدة الجمعيات حسب مقاييس منطقية و عادلة، متسائلا عن الفصل المتعلق بقطع الغيار و الإطارات المطاطية للسيارات و الآليات مشددا على ضرورة ترشيد تنقلات هذه الأخيرة و استغلالها في المصالح الإدارية لا غير.

ليأخذ السيد رئيس المجلس الكلمة مؤكدا أن الجماعة لم تتوصل بطلبات الاستفادة من هذه المنحة من جميع الجمعيات كما تم الاقتصار على الجمعيات النشيطة و المتقدمة بطلب في الموضوع في حين اقترح السيد مصطفى تفرززت إلغاء هذه المنح و العمل بطلبات المشاريع مقدمة من طرف الجمعيات.

- محمد ريدمي : تساءل عن الفصل المتعلق بصوائر الدعاوي ، و عن الفصل المتعلق بالاصلاحات و الأشغال الكبرى للبنايات و عن الدراسة التقنية.

- مصطفى تفرززت أكد أن الأمر يتعلق بالاتفاقية المبرمة بين الجماعة و مكتب المحامي الادريسي و الكرموني حيث يتوجب توفر الجماعة عن محامي للترافع عنها أمام محاكم المملكة ،أما الاشغال الكبرى للبنايات فيتعلق الأمر باصلاح سكن وظيفي بمركز أغرم نوكدال و بصباغة الواجهة الخارجية لمقر الجماعة و المنازل التابعة لها.أما الدراسات التقنية فتتعلق بغرف التبريد و مسلك دوار تنمكيست.

وقد تم التساؤل عن جميع فصول الجزء الثاني من مصاريف الحساب الإداري ، مع إعطاء التوضيحات اللازمة في ذلك، و قبل اللجوء إلى عملية التصويت تم انسحاب رئيس المجلس من القاعة.

المقرر المتخذ من طرف المجلس :

مقرر عدد : 02 بتاريخ 23 فبراير 2012

النقطة المتعلقة بالدراسة  و التصويت على الحساب الإداري للتدبير المالي 2011.

-    إن المجلس القروي لجماعة إغرم نوكدال المجتمع في الدورة العادية لشهر فبراير المنعقدة بتاريخ 23 فبراير2012 خلال الجلسة العلنية .

-         و طبقا لمقتضيات القانون المتعلق بالميثاق الجماعي كما تم تغييره و تتميمه و خاصة المواد  71 و 64 منه.

-         و بعد دراسة المجلس للنقطة المتعلقة بدراسة الحساب الإداري للسنة المالية 2011. و بعد اللجوء إلى التصويت العلني

-         و حيث أن عملية التصويت أسفرت على ما يلي

عدد الأعضاء الحاضرين: 13

عدد الأصوات المعبر عنها: 12

عدد الأعضاء الموافقين : 10 و هم السادة: محمد الحيان النائب الأول  للرئيس الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، مصطفى تفرززت النائب الثاني للرئيس الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، احمد وعزيز النائب الرابع للرئيس الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية،محمد ادغو كاتب المجلس الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، علي مركوك نائب الكاتب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، محمد شاكر نائب لجنة التخطيط و الميزانية الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، لحسن جطى رئيس لجنة التنمية البشرية و الثقافة و الرياضة الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، فاطمة أيت على نائبة رئيس لجنة التنمية البشرية و الثقافة و الرياضة الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، لحسن بولكيد مستشار الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، الحسين بن بلقاسم مستشار حزب الأصالة و المعاصرة .

عدد الأعضاء الرافضين : 02 و هم السيدان : محمد ريدمي مستشــار حزب الأصالة و المعاصرة و محمد بوتشاوى مستشار الحركة الشعبية

عدد الممتنعين عن التصويت : 01 و هو السيد : عبد الله بلعياشي عن حزب العدالة و التنمية.

يقرر ما يلي

 

         و بذلك يتم التصويت على الحساب الإداري بأغلبية عشرة أصوات مقابل معارضة صوتين وامتناع صوت واحد.

كاتب المجلس                                                                        رئيس الجلسة

 محمد ادغو                                                                         عبد الله بلعياشي

النقطة الثالثة : برمجة الفائض المالي للتدبير المالي لسنة 2011

العرض

في بداية هذه النقطة أعطيت الكلمة للسيد رئيس اللجنة المكلفة بالمالية و الميزانية مصطفى تفرززت  و الذي تلا على المجلس اقتراحات اللجنة فيما يتعلق ببرمجة الفائض السنة المالية 2011 و البالغ 567.545،58 و الذي كان على الشكل التالي :

-         حساب خصوصي INDH  : 270.000،00

-         حساب خصوصي INDH  : 60.000،00

-         الدراسات التقنية : 237.545،58

المناقشة :

بعد ذلك فتح باب التدخلات حيث تدخل السيد محمد ريدمي متسائلا عن فحوي الحسابات الخصوصية و الدراسات التقنية ، وقد تدخل السيد الرئيس مجيبا عن هذا التساؤل معتبرا أن الحساب الخصوصي يتعلق بحصة الجماعة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تأهيل دار الطالب ، أما الدراسات التقنية فالأمر يتعلق فالأمر يتعلق بأتعاب دراسة للمكتب الوطني للكهرباء لربط  ربط المدرسة الجماعاتية بالطاقة الكهربائية ، و بأتعاب مراقبة و تتبع مشروع تأهيل مركزي اغرم نوكدال و أكويم.

المقرر المتخذ من طرف المجلس

صادق المجلس بالإجماع على برمجة الفائض المالي للتدبير المالي لسنة 2011 و البالغ 567.545،58 على الشكل التالي :

-         حساب خصوصي INDH  : 270.000،00

-         حساب خصوصي INDH  : 60.000،00

-         الدراسات التقنية : 237.545،58

وفي الختام رفعت أكف الضراعة إلى الله العلي القدير أن يبقي صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله و أيده ذخرا و ملاذا لهذه الأمة ، و يحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. و رفعت الجلسة على الساعة الرابعة بعد الزوال من نفس اليوم.

     كاتب المجلس                                                                               الرئيس

      محمد ادغو                                                                            محمد البوبكري

< |||| > 1 2

نهـدف مـن خـلال هـذه الـبـوابـة إلى الـتعـريـف بـمؤهلات الـجماعـة و خـلـق فـضـاء للـتـحـاور و الـتـشـاور مـن اجل اشراك الجميع في بناء مستقبل أفضل.

كن مساهما بتعليقك